الأحد، 13 أغسطس، 2017

التلبس


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فان التلبس والسحر والعين من المواضيع التي كثر فيها الجدل قديما وحديثا وبقيت الامة الف سنة تقريبا ولما تحسم الامر في هذه المسائل للآسف ووقع بأوهامها علماء اجلاء كابن تيمية شيخ الاسلام وابن باز في العصر الحديث وانكر التلبس علماء بارزون على راسهم العلامة القرضاوي وعلامة التفسير احمد نوفل، رغم ان التحقق من وجودها وتبيان الامر جليا لعامة المسلمين ليس بالأمر الصعب.
اولا-التلبس
يكفي ان تشكل لجنة من العلماء الثقات يرافقهم اطباء اعصاب وامراض نفسية واعشاب ليعاينوا بعض حالات التلبس ثم يعلنوا نتيجتهم لأولي الامر وللناس عامة فان ثبت وجوده بالدليل الملموس فتحت الدولة عيادات متخصصة لاخراج الجن من المصابين والا حاربت كل الدجالين المترزقين من هذه الاوهام ويمكن اختبار المتلبس بعدة وسائل: منها ان نكتب رقما من 9 خانات بعيدا عنه ثم نغلق الورقة ونطلب منه قراءة الرقم فان قراه فذاك اسهل دليل على ان به جني والا فالدجل سيد الموقف او ان نطلب منه رفع قلم ونحن ننظر بدون تدخل البشر فان رفعه فهو جني وان كان لا يقدر على رفعه فهل يقدر على التحكم برجل؟،بل ان بعضهم قد زعم انه رأى الجن بصورة مخيفة وسمع صوته بل انه قد مسك يده ومنعه من الحركة معارضا قوله تعالى عن ابليس "انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم".
يعلم اطباء الاعشاب والاعصاب والصيادلة عن وجود انواع من الكيماويات المستخلصة من الاعشاب اذا ما اعطيت للانسان تؤثر على اعصابه ونفسيته مما يجعله يظهر اعراض الصرع من تشنج للعضلات وقوة هائلة في بدنه وعقله ويتغير صوته وقد يتوهم رؤية اشكال وسماع اصوات لا وجود لها وقد تتصلب العضلات بحيث يشعر المريض ان احدا قد منعه من الحركة، مما شجع المشعوذين على تفسير الامر بتلبس الجن للمريض وقبضوا من ذلك مليارات باعتراف بعضهم وبعض هذه المواد يستمر تاثيرها لاسابيع وبعضها يمكث في الجسم فترة ولا يظهر اثره الا بعد فترة ويعرف الاطباء ثلاثمائة مرض عصبي كالصرع وانواعه تتقاطع اعراضها مع الاعراض الظاهرة على من يدعون التلبس وبعضها له علاج وبعضها لم يهتدوا لعلاجه بعد .
علماء الدين اختلفوا حيال ذلك فمن منكر للامر بتاتا ومنهم من قيده بحالات ومنهم من تساهل في الامر فاعتبر كل مصاب بالصرع قد تلبسه الجان واعتبر قراءة القران تخرج الجني وتفسير الامر ان القران يريح نفسية الانسان والتي تتاثر باعصابه تاثرا متبادلا فيظهر الامر وكان الشيخ اخرج الجني خاصة بعد ان يعطيه شرابا يستفرغ به ما بمعدته مما تراكم فيها من المادة السوداء اللون غالبا فيزول اثر ما شرب وينشط من مرضه.
المؤيدون للتلبس فسروا الاية التالية تفسيرا خاطئا ليدعموا وجهة نظرهم: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة275
قالوا تخبط الشيطان للانسان من المس هو التلبس ذاته ورد عليهم المنكرون بان المس يقصد به تركيز الوسوسة تماما كما مس الشيطان ايوب عليه السلام {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ }ص41
1. فهل كان الشيطان قد تلبس النبي كما في حالة المصروع؟ كل ما في الامر كما قال العلامة القرضاوي حفظه الله ان الشيطان اتى النبي يوسوس له انك لو لم تستحق العذاب ما اصبت به فاحزنه ذلك وعذبته هذه الوساوس.
2. من الظلم ان يقع الاختيار على بعض البشر ليتحكم بهم الشيطان بهذه الصورة فكيف سيصلون ويصومون وكيف سيحاسبهم الله على اعمالهم ما دام الشيطان ينطق على لسانهم وحاش لله من الظلم.
3. معظم حالات التلبس كما قال د.طارق سويدان بين المسلمين وقد عاش في امريكا 17 سنة لم ير فيها مسيحيا او يهوديا متلبسا فهل يتسلط الشيطان على المسلمين ويترك الكافرين؟
4. اذا كانت لدى السحرة قدرة على تلبيس الشيطان للجني فلم يتركون قادة الاعداء ولا يبتلوهم بهذا البلاء كما تساءل د.احمد نوفل؟ ولم لا نستخدم الامر في حروبنا؟
5. لو ان المتلبس اذاك في مالك او في عرضك او جسدك فهل تقبل منه التبرير بانه مسير وليس مخيرا؟
6. مؤيدو فكرة التلبس اضطروا لتطبيقه على الرسول صلى الله عليه وسلم وانه لم يعد يدري هل اتى الفعل ام لا رغم ان الله عصمه في مجال تبليغ الدعوة كما في الاية الكريمة {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67
7. التلبس يناقض صريح القران اذ يقول الشيطان يوم القيامة {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22
8. تسخير الجن لا يملكه الا خالقهم وقد حدث هذا مع سليمان عليه السلام فقط {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }ص35 فحين ياتي دجال ليقول انه سخر الجن وجعله يتلبس فلانا مقابل دراهم معدودة ممن يكرهونه فاعلم بكذبه لانه لو قدر لجعلهم يتحفونه بكنوز الذهب ليستغني بها عن الناس.
9. اعترف كثير ممن تاب الله عليهم انهم كانوا يدجلون على البسطاء ليقتنصوا منهم الاموال.
10. اليهود حاولوا خلال فترة احتجاز شاليط عبثا ان يعرفوا مكانه ولو كان هذا الادعاء حقيقة لاعطوا احد السحرة الملايين ليدلهم عليه من خلال اتصالهم بالجن كما يزعمون.
ثانيا: العين والحسد (اذ هما متلازمان):
يزعم الزاعمون ان بعض الناس لديه عيون (ليزرية ) ما ان ينظر بها الى رجل حتى يدخله القبر وينظر الى الجمل فيدخله القدر فياكل الجائعون ويستمتع الواهمون..ويقال في المثل الشعبي : (فلان عيونه زرق واسنانه فرق يرمي الخيال عن الطرق) لاحظوا السجع المتكلف، واعتمدوا على حديث للرسول يقول فيه (العين حق) وهو حديث صحيح ولكن تفسيره ان الحاسد يضر نفسه الخبيثة وليس الاخرين اذ ان الحسد معناه تمني زوال النعمة عن الغيرالا انه في الحقيقة لا يكون ضارا للاخرين الا ان اقترن بعمل ومثال ذلك ان يرى الحاسد غنيا فيتمنى فقره ليصير مثله فان اكتفى بتلك الامنية فلا يضر الا نفسه ولا يضر حسده الا ان عمل بمقتضى حسده بان اجرى مؤامرات على الغني سلبته ماله ومن الحسد في العصر الحديث حسد اليهود للمسلمين في فلسطين فلم يضرنا حسدهم حتى تامروا علينا واحتلوا ارضنا وهذا هو التفسير المنطقي للاية {وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }الفلق5 ،أي ان الحاسد لا يضر حسده الا اذا حسد أي عمل بمقتضى حسده.
ولو كان مجرد الحسد ضارا فلم لا نستخدمه في الحروب كما تساءل د.احمد نوفل ساخرا بقوله : "فليطرقوا قادة الاحتلال عينا ينيمونهم فيها في الفراش ويريحوننا من شرهم"
ثالثا : السحر
1. {قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }الأعراف116
2. {قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى }طه66
ماذا يستفاد من الايتين السابقتين؟
1. السحر ليس له حقيقة فتاثيره على العين فقط أي انه خفة يد من الساحر وخداع بصري كما في حفلات السيرك المشهورة وسحرة فرعون انما خدعوا اعين الناس بحبالهم وربما استخدموا الزئبق ببراعة وربنا يصفه مع ذلك بانه سحر عظيم لدرجة انه اخاف موسى عليه السلام.
2. نتيجة السحر يخيل للانسان ما لا وجود له فسحرة فرعون لم يكن لديهم حيات حقيقة بل حبال وعصي .
فهل بعد بيان القران بيان؟ وهل نصدق من يقول انه يسخر الجن في السحر فيخدعون اعيننا فان كانوا صادقين فليحولوا الحديد الى ذهب ويغنوا انفسهم ولا يضطروا للعمل في المسارح ساعات ليكسبوا معاشهم!
الخلاصة
ارى وغيري الكثيرون ،ان التلبس مجرد اوهام عند من احسن استغلاله ليغنى وان العين والسحر قد اسيئ تفسيرهما وتفسير الايات والاحاديث المتعلقة بهما وقد ان الاوان ان تتبين الامة حقيقة الامر وتتفرغ لما هو اعظم وما فيه نهضتها بعد طول سبات.
وارى ان التقليد الاعمى لبعض العلماء وتقديس النقل وعدم اعمال العقل فيه افة جرت على الامة الويلات وقد ان الوقت لغربلة التراث الفكري للامة من الاسرائيليات التي امتلات بها كتب التفسير والاحاديث الضعيفة المكذوبة على رسول الله وانه لا قدسية لكتاب سوى القران وكل ما عداه خاضع للفحص والغربلة وان كل عالم وان علا شانه يؤخذ من كلامه ويرد الا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
لا الزم برايي احدا واعتبر بحثي هذا بلاغا واعذارا الى الله تعالى لما سمعت وقرات من لغط في هذه المواضيع ، اللهم فاشهد.
كتبه الفقير الى الله ابو عمر الفرخاوي في 13/8/2017
ارحب بتعليقاتكم طالما بقيت في حدود الشرع والمنطق بلا تسفيه ولا اتهام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق